منتدى أسرة مكي عثمان أزرق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى أسرة مكي عثمان أزرق

أسري اجتماعي


    السياسي المخضرم عيسى مكي عثمان أزرق

    محمد مكي
    محمد مكي
    Admin


    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010

    السياسي المخضرم عيسى مكي عثمان أزرق Empty السياسي المخضرم عيسى مكي عثمان أزرق

    مُساهمة من طرف محمد مكي الإثنين 08 نوفمبر 2010, 01:58

    السياسي المخضرم عيسى مكي عثمان أزرق 16gbt53


    بسم الله الرحمن الرحيم

    بيان : إن الحمد لله رب العالمين
    المعزُّ المذل ذو الفضل العظيم ..

    أما وقد طلب مني أن أكتب عن حياتي وسيرة مسيرتي من أن نشأت إلى يومي هذا ، فإني أسـطر هذه الكلمات التي لم أجد غيرها (ألوذ به) من صعوبة ما طلب مني ، فأي سيرة أكتبها أزين بها المسيرة ، وأي أحداث مررت بها وسيرة ما كان لي الفضل فيها ، وأي سيرة خطوناها ما كنت إلا مسير فيها ، ليس لي فيها إلا المقام ، وليس لي فيها إلا الحركة والتنفيذ ، خُططت خطواتها قبل أن أكون ، ورسمت فعالها قبل أن أخوض فيها ، فليس أمامي إلا أن أذكرها لهم فخراً أو عجباً أو ذكرى حسنة ، أو عملاً أرى أنني وفقت فيه .. ذلك لي ما ليس لي أن أفعله. فلو كنت قد وفقت في حياتي بتوفيق من ربي فليس لي أن أفاخر به الآن ، وأنا لا أدري إن كنت قد أحسنت وإن كنت لم أوفق في مسيرة طويلة عشرات السنوات زاخرة بكثرة أعمال ، فليس أمامي إلا أن أعتذر عن ذكراها وبثها ، أقول هذا كله لأعتذر عن أمر استحسنه الناس وكرهت أن أفعل به ما يفعلون ، ولينظروا فيما رأوه مني طيلة هذه السنوات فيكتبونه ، وهم أولى بي من نفسي أم يقولوا ما يعلمون وليتقبلوا عذري هذا .. والله هو الموفق والمعين.
    أخوكم
    عيسى مكي أزرق


    عدل سابقا من قبل محمد مكي في الخميس 27 يناير 2011, 00:00 عدل 1 مرات
    محمد مكي
    محمد مكي
    Admin


    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010

    السياسي المخضرم عيسى مكي عثمان أزرق Empty عيسى مكي عثمان أزرق رجل بمجد أمة وعزة وطن... بقلم د. المعز عمر بخيت.. نقلاً عن الإهرام اليوم

    مُساهمة من طرف محمد مكي الأربعاء 26 يناير 2011, 11:17


    كتب د. معز:
    "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وإنا لله وإنا إليه راجعون فقد رحل عن دنيانا قبل أيام قليلة رجل بقامة أمة وسمو وطن ونقاء عقيدة، رجل صاحب دور عظيم ورائد في الحركة الإسلامية والوطنية في السودان، ولعلِّي أعود إلى ذلك بتفاصيل دقيقة لاحقاً بعد تلقي المزيد من المراجع والشهادات. هو خالي الغالي ووالدنا جميعاً الإنسان الفاضل والمربي العظيم والمجاهد الكريم عيسى مكي عثمان أزرق، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء.
    أول من تحدث عنه في وقائع الأحداث منذ طفولتنا وعبر مذكراتها كانت الوالدة الغالية زكية مكي عثمان أزرق حين كتبت عن النشاط الديني لدى الأسرة الكبيرة أسرة الأمير عثمان أزرق، وجدنا المرحوم مكي عثمان أزرق، وأرجعت الفضل فيه إلى أخيها عيسى، حيث أنشأ في البدء جمعية الأسرة المسلمة الأولى ومقرها منزل أسرتنا الكبيرة (الحوش) ببيت المال بأم درمان جوار منزل الزعيم إسماعيل الأزهري، حيث كن نخبة من النساء الفاضلات منهن على سبيل المثال سعاد الفاتح البدوي، وبثينة الشيخ القوصي، وثريا أمبابي، وكلتوم عمر، وسعاد مكي، وشقيقات الأستاذ صادق عبد الله، وكان النشاط السائد هو تلاوة القرآن ودراسة العلم الشرعي والفقه والتوحيد بهدف التربية الروحية. وقد توسعت هذه الأسرة، ومنها بُذرت النواة الأولى لجمعية الفتاة المسلمة في السودان.
    الراحل عيسى مكي عثمان أزرق كما عرّفه صديقي أبو محمد بأنه علم من أعلام الحركة الإسلامية وحبر من أحبارها وموثق لصولاتها وجولاتها. وعيسى لمن لا يعرفه فهو رمز للزهد وعفة اللسان وطهارة اليد عاش في دنيانا متواضعاً بسيطاً وغادرها كما أراد الله له عفيفاً بسيطاً زاهداً. حياته زاخرة بالمجاهدات والعطاء لا يتحدث عنها في كتاباته ولا يعطيها مساحة للكلام أو الإعلام بل تتمثلها أعماله فهو قدوة لآل أزرق وأصدقائهم وأهلهم وذويهم. إن الحديث عن عيسى وعطائه وشموخه وصموده أمام المغريات لا يستطيع القلم أن يسطره بل نسأل الله أن تكون في ميزان حسناته وأن يتقبله قبولاً حسناً وينزله مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً.
    أما ما قاله الراحل عيسى مكي عندما طُلب منه أن يكتب عن سيرته فيعتبر مثالاً يحتذى به في الزهد والعفة والتواضع الإنساني المحبب حين صاغ الكلمات التالية:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بيان: إن الحمد لله رب العالمين
    المعزّ المذل ذي الفضل العظيم..
    أما وقد طلب مني أن أكتب عن حياتي وسيرة مسيرتي من أنْ نشأت إلى يومي هذا، فإني أسطّر هذه الكلمات التي لم أجد غيرها (ألوذ به) من صعوبة ما طلب مني، فأي سيرة أكتبها أزين بها المسيرة، وأي أحداث مررت بها وسيرة ما كان لي الفضل فيها، وأي سيرة خطوناها ما كنت إلا مسيراً فيها، ليس لي فيها إلا المقام، وليس لي فيها إلا الحركة والتنفيذ، خُططت خطواتها قبل أن أكون، ورسمت فعالها قبل أن أخوض فيها، فليس أمامي إلا أن أذكرها لهم فخراً أو عجباً أو ذكرى حسنة، أو عملاً أرى أنني وفقت فيه.. ذلك لي ما ليس لي أن أفعله. فلو كنت قد وفقت في حياتي بتوفيق من ربي فليس لي أن أفاخر به الآن، وأنا لا أدري إن كنت قد أحسنت وإن كنت لم أوفق في مسيرة طويلة عشرات السنوات زاخرة بكثرة أعمال، فليس أمامي إلا أن أعتذر عن ذكراها وبثها، أقول هذا كله لأعتذر عن أمر استحسنه الناس وكرهت أن أفعل به ما يفعلون، ولينظروا في ما رأوه مني طيلة هذه السنوات فيكتبونه، وهم أولى بي من نفسي أم يقولون ما يعلمون وليتقبلوا عذري هذا.. والله هو الموفق والمعين. أخوكم عيسى مكي أزرق.
    الوالد والخال والإنسان عيسى مكي عثمان أزرق هو حفيد الأمير عثمان محمد عيسى، الشهير بعثمان أزرق نسبة للراية الزرقاء حيث كان أحد قادة المهدية. ولد بأم درمان في عام 1931م، وقد كان من أوائل الذين التحقوا بالحركة الإسلامية عام 1951م التي كانت تعمل باسم حركة التحرير الإسلامي، وكان ذلك بمدينة الفاشر حيث كان يعمل محاسباً بالحكومة، وكان أول من التقاه ودعاه للانضمام إلى تلك الحركة هو الأستاذ عبد الله زكريا الذي سبقه في مسيرة الحركة الإسلامية بجامعة الخرطوم التي لاحقاً أصبحت تحمل اسم جماعة الإخوان المسلمين في مؤتمر عام 1954م.
    ظل عيسى مهتماً بالدعوة أكثر من الاهتمام بالمناصب السياسية ومحاولات الوصول إلى السلطة، فقد أصبح مسؤولاً عن منطقة أم درمان بعد وقت قليل من انضمامة إلى الإخوان المسلمين عضواً بالمكتب التنفيذي للحركة، ثم نائباً لأمير جماعة الإخوان المسلمين في السودان. وعيسى أكثر من وثَّق لحركة الإخوان في السودان وأصدر كتاباً في هذا الشأن، ولعل بمكتبته الكثير من الوثائق المهمة التي لم تبرز للنور بينما ظل الآخرون يتحدثون من ذاكرتهم عن هذه الأصول المهمة عبر وسائل الإعلام المختلفة.
    يتحدث الراحل عيسى مكي في شهاداته وإفاداته المختلفة عن نشأة حركة الإخوان المسلمين بالسودان التي جاءت من مصر حين تمت دعوة الأستاذ جمال السنهوري إلى زيارة السودان عام 1944م، وكان لتلك الزيارة الأثر الكبير في تشكيل الجماعة ببعض مدن السودان فتم تعيين الأستاذ علي طالب الله أبرز القائمين على الدعوة في السودان من قبل المركز العام للجماعة في مصر مراقباً عاماً للإخوان المسلمين في السودان. بعد ذلك حضر إلى السودان الأستاذ عبد الحكيم عابدين وكيل الجماعة في مصر برفقة الأستاذ السنهوري في العام 1948م.
    بدأ في ذلك الوقت ينمو تيار الوعي الإسلامي بجامعة الخرطوم بقيادة بابكر كرار وعبد الله زكريا ويوسف حسن سعيد ومحمد يوسف وأحمد محمد بابكر والرشيد الطاهر، أما خارج الجامعة فكان هناك رواد أمثال الأستاذ عز الدين الشيخ وعلي طالب الله وحامد عمر الإمام في أم درمان، وفي بحري أحمد شريف وعباس حسن التوم، وفي الأبيض إبراهيم أبو حسنين وعبد القادر الدقيل، وفي الفاشر أحمد بابكر حسن وعيسى مكي وجعفر محمد علي بخيت، وفي الخرطوم عبد الرحمن رحمة وصلاح أبو النجا، وفي مدني محمد سالم، وفي بورتسودان الريح الفاضل وإبراهيم رحمة، وفي عطبرة علي نور الدين... وغيرهم.
    كان مؤتمر 1954م نقطة فاصلة في تاريخ جماعة الإخوان المسلمين في السودان، ويؤرخ له كأول مؤتمر اتفق فيه المؤتمرون على اسم الإخوان، فكيف جرت الأمور في ذلكم المؤتمر؟
    نواصل في المقال القادم بقية إفادات الراحل عيسى مكي حول هذا الأمر، وغيرها من الشؤون الأخرى في الحوار الذي أجراه معه الأستاذ حسن عبد الحميد لموقع الإخوان المسلمين في السودان (الإصلاح) على الشبكة العنكبوتية.
    مدخل للخروج:
    اللهم ارحمه وأسكنه فسيح جنّاتك
    اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب
    اللهم نقّه من الخطايا والذّنوب كما يُنَقّىَ الثّوب الأبيض من الدّنس
    اللهم اغسله بالثلج والماء والبَرَد
    اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله
    اللهم اجمعنا وإيّاه في مستقرّ رحمتك
    اللهم إنّا نسألك باسمك الأعظم أن توسّع مدخله
    اللهم آنس في القبر وحشته
    اللهم ثبّته عند السؤال
    اللهم لقّنه حجّته
    اللهم باعد القبر عن جنباته
    اللهم اكفه فتنة القبر
    اللهم اكفه ضمّة القبر
    اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة ولا تجعله حفرة من حفر النار
    اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته
    اللهم ألحقه بالشُّهداء
    اللهم افتح عليه نافذة من الجنّة واجعل قبره روضةً من رياضها
    وإنّا لله وإنّا إليه راجعون.
    محمد مكي
    محمد مكي
    Admin


    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010

    السياسي المخضرم عيسى مكي عثمان أزرق Empty رسالة كريمة من الأخ حيدر زين العابدين... له الشكر أجزله

    مُساهمة من طرف محمد مكي الأربعاء 26 يناير 2011, 11:33

    عيسى مكي حذيفة الاخوان
    بقلم : هشام حيدر زين العابدين
    جسد نحيف قد ابلاه السهر والتعب ولكن في سبيل الله ويداها الراجفتان من المرض وقلبه الثابت ثبوت الجبال في زمن الزيغ والضلال ، وعيناه الناظرتان لبعيد تقلبان صفحات التاريخ بتؤدة واطمئنان ، كريماً يجود بما عنده ويصرعليك ، وصولاً فقد زارني عندما كنت طريح الفراش لمرض طال وجاوز الشهران، زرته في بيته مرات ومرات وترددت عليه لفترات طويله أجلس إليه يحكي لي عن مراحل تاسيس حركة الاخوان المسلمين ، كم أمدني بمائات الوثائق منها ما هو للنشر ومنها ما هو غير ذلك ، روي لي قصة أول شعبة بأمدرمان عام 1953 ، وزيارات الاخوة المصريين للسودان في الخمسينات والقائهم المحاضرات التى الهبت حماس الكثيرين فانضموا لحركة الاخوان ، ونشاط الاخوات المسلمات في جامعة الخرطوم حيث دفع إليَّ بنسخ مما كن يصدرن من مجلات يخطونها بأيديهنَّ الطاهرات المتوضئات ،ويرتدين الحجاب في زمن السفور والكاسيات العاريات، ومؤتمر 1954 وقوائم الذين شاركوا في المؤتمر ، أمعنا النظر فيها وتفحصناها اسماً بعد اسم طوفنا في جميع انحاء السودان شرقه وشماله وغربه وحتى الجنوب ، نستذكر سيرتهم وجهادهم وصبرهم وتضحيتهم وثباتهم على الحق ، له مع كل وثيقة قصة يقلبها في يده كطفل اشتاق إليه أبوه بعد طول غياب وبذاكرة لم تعدو عليها السنون يروي قصتها وتفاصيل ميلادها لحظة بلحظة ، خط بيده الطاهرة محاضر المكتب التنفيذي لحركة الاخوان المسلمين في ستينيات القرن الماضي فكان بحق حذيفة الاخوان ، يحتفظ باكثر من الفي وثيقة هامة تحكي تاريخ رجال أطهار سطروا بايديهم تاريخ أمتهم الحديث فرحلوا في صمت وسكون وهدوء وبقيت سيرتهم تضمخ باريجها عبق الصباح في كل يوم يبسم فيه الليل عن فجر جديد ألا رحم الله الشيخ عيسى مكي وأسكنه فسيح الجنان واجزل له المثوبة ونور ضريحه وأنزل على قبره شابيب الرحمة والغفران.
    محمد مكي
    محمد مكي
    Admin


    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010

    السياسي المخضرم عيسى مكي عثمان أزرق Empty عيسى مكي عثمان أزرق رجل بمجد أمة وعزة وطن 2-2... بقلم د. المعز عمر بخيت.. نقلاً عن الإهرام اليوم

    مُساهمة من طرف محمد مكي الخميس 03 فبراير 2011, 09:58

    في المقال السابق عن الراحل الحبيب عيسى مكي عثمان أزرق تحدثنا عن دوره الرائد في قيادة الحركة الإسلامية وأوردنا بعض سيرته الذاتية العطرة وتوقفنا عند مؤتمر 1954م الذي أصبح نقطة فاصلة في تاريخ جماعة الإخوان المسلمين في السودان، حيث يؤرخ له كأول مؤتمر اتفق فيه المؤتمرون على اسم الإخوان.
    اليوم نواصل عن كيف جرت الأمور في ذلك المؤتمر ونورد إفادات الراحل عيسى مكي حوله وحول بعض الشؤون المهمة الأخرى نقلاً عن الحوار المتميز الذي أجراه معه الأستاذ حسن عبد الحميد لموقع الإخوان المسلمين في السودان (الإصلاح) على الشبكة العنكبوتية. يقول الراحل المقيم عيسى في روايته التوثيقية لتلك الحقبة التاريخية المهمة:
    في ما يتعلق بمؤتمر 1954م فقد تم تكوين لجنة بعضوية إبراهيم هارون، وعيسى مكي، وأحمد عوض الكريم للإعداد لمؤتمر الجماعة في العام 1954م، وفعلا انعقد المؤتمر بعضوية (47) يمثلون الأقاليم، و(15) يمثلون العاصمة و(10) للطلاب، و(12) لمن لم يتم تمثيلهم من شعبهم مصعّدين مباشرة للمؤتمر العام.
    وفي صبيحة ثاني أيام العيد المبارك من ذي الحجة 1373هـ بدأت وفود الإخوان تصل تباعا إلى نادي أم درمان الثقافي الذي أصبح بمثابة المركز العام، وقد حضر بعض تلاميذ بابكر كرار، وتخلف بعض ممثلي طلاب مصر، ومثل إخوان الخرطوم بحري أحمد شريف، وعباس حسن التوم، ومحمد أحمد، ومثل إخوان الخرطوم زين العابدين بلال، وصلاح أبو النجا، وعمر بخيت، ومثل أم درمان أحمد محمد بابكر، ومحمد خير عبد القادر، وعيسى مكي، وياسين عمر الإمام، وإبراهيم هارون، وأحمد عوض الكريم، ومثل الأبيض عثمان الدقيل، والفاشر الأخ سليمان عبد الله، ومثل بورتسودان الأخ عبد الحميد إسماعيل، وكان من ممثلي الطلاب ميرغني النصري، ودفع الله الحاج يوسف، وعبد الله زكريا، وعشرات المندوبين مما يضيق المجال عن ذكرهم.
    واتفق المؤتمر بعد نقاش على اختيار اسم الإخوان المسلمين مع استقلال الجماعة إداريا عن أية جماعة أخرى، فانسحب بعض تلاميذ بابكر كرار الذين لم يكونوا راضين عن تسمية الجماعة بالإخوان المسلمين. وتم انتخاب مكتب إداري برئاسة محمد خير عبد القادر الذي يعتبر أول أمين عام لجماعة الإخوان المسلمين بالسودان.
    بجانب ذلك كانت للإخوان مساهماتهم المبكرة في العمل العام من خلال جبهة الدستور الإسلامي. قرر الإخوان منحًى عمليا بالدعوة لوضع دستور إسلامي، وأن يكون ذلك عبر تجمع إسلامي عريض يضم كل العناصر الدينية في البلد. وفي يوم 10/12/1955م اجتمع مندوبون لجماعة الإخوان المسلمين، وجماعة التبشير، وجماعة المحافظة على القرآن، وجماعة أنصار السُنة المحمدية، وممثلون للأنصار والختمية لتأسيس الجبهة الإسلامية للدستور، واختير الأخ عمر بخيت العوض سكرتيرا للجبهة، وقد كان عمر بخيت مساعدا للرشيد الطاهر في المكتب الإداري حينذاك. وانطلقت الجبهة تقيم الندوات في أنحاء السودان وترسل الوفود للأقاليم للدعوة للدستور الإسلامي، كما اتصلت بالسيدين علي الميرغني وعبد الرحمن المهدي، اللذين باركا الدعوة دون أن يقدما لها ما يتطلبه الموقف من الجهد والتحرك والتأييد. أيضا في الديمقراطية الثانية بعد أكتوبر 1964م خاض الإخوان العمل العام باسم جبهة الميثاق الإسلامي كواجهة سياسية للجماعة.
    بعد أكتوبر 1964م تم تكوين جبهة الميثاق الإسلامي كواجهة للعمل السياسي، ويحققون من خلالها بث دعوة الله بين الجماهير، ولم يتبادر إلى أذهان الإخوان أن تكون الجبهة بديلا عن الجماعة ولا عن منهاجها الجماهيري بديلا عن المنهج الإعدادي التربوي.
    وفي يوم من أيام مايو 1962م اجتمع أعضاء الهيئة التأسيسية وغيرهم من الإخوان من العاصمة والأقاليم ومن العناصر الشابة التي برزت في الساحة وذلك في أول لقاء كبير دعي له بعد قيام الحكم العسكري في نوفمبر 1958م، وقد استضاف المؤتمر الأخ عثمان خالد في أحد مزارع العيلفون الوارفة، وترأس الجلسات يوسف الخليفة أبوبكر، وكان أول ما بدأ به المؤتمر هو تعديل الدستور، واستمرت الجلسات في قراءة كل بند ونص، وبعد الجلسات الأولى وصل حسن الترابي وقد كان خارج القطر في دراساته العليا، وبعد حضوره كان يشارك برأيه في كل تعديل وكان أكثر المشاركين حماسةً وفصاحةً وحديثا وسردا للنصوص القانونية، بل كان أكثر الجالسين حرصا على توجيه وقيادة هؤلاء الإخوة الذين أتى أكثرهم للمؤتمر دون أن يكون في ذهنهم فكرة مسبقة عما يجب أن يفعل في أمر كبير كتعديل الدستور. وكان يجلس بجانبي علي محمود حسنين الذي لاحظ تصدي الترابي لتعديل كل البنود، فانسحب من الجلسة قائلا: «هذا الرجل سيكون مصيبة على الإخوان المسلمين».
    في الخامس عشر من أبريل 1969م توافد حوالي (258) مندوبا من شعب الإخوان المسلمين نحو النادي الثقافي الإسلامي بالخرطوم بحري، وهم الأعضاء المختارون لعضوية المؤتمر العام بجانب أعضاء المكتب التنفيذي وأعضاء مجلس الشورى مع سكرتارية مختارة. وفي حوالي الساعة الخامسة مساءً أخذوا مقاعدهم بداية لجلسة المؤتمر في جو مفعم بالتهيب والإكبار وتجيش النفوس بكوامن شتى ويتلبَّد المجال بسحب داكنة ولم يكن أحد يدري كُنه المسار ولا ما سيكون. وقد كان هناك صراع بين تيارين داخل الإخوان: تيار التربية ويقوده محمد صالح عمر ومالك بدري وجعفر شيخ إدريس، وتيار العمل السياسي المفتوح بقيادة الترابي وعبد الرحيم حمدي.
    افتتح مقرر اللجنة المكلفة عيسى مكي الجلسة بكلمة مقتضبة أبان فيها شيئا من عمل اللجنة ثم طلب من المؤتمرين اختيار رئيس لهذا المؤتمر، واختار دفع الله الحاج يوسف الذي تمت تزكيته بما يشبه الإجماع.
    وفي الجلسة الأولى طلب الأخ مالك بدري الإذن بالحديث وعند المنصة تحدث عن انطباعاته عما جرى، ثم أعلن انسحابه من المؤتمر وغادر المكان ورفع شعار (فليسعك بيتك وابكِ على خطيئتك) وبذا يكون الإخوان (الاتجاه التربوي) قد افتقدوا في ذلك الخضم العصيب فكرا فذا وشخصية مرموقة بين الإخوان وسندا قويا، خاصة وقد أعقب ذلك أيضا ذهاب الأخ محمد مدني سبال بعد اليوم الأول بلا عودة للمؤتمر مؤثرا الانصراف والسلامة، وكذلك افتقد الإخوان الأخ محمد صالح عمر الذي لم يحضر المؤتمر لوجوده في المعسكرات التدريبية في فلسطين، وقد كان لاختفاء هذه الدعامات الثلاث أكبر الأثر فيما حدث من بعد.
    وكان موقف المؤيدين للعمل التربوي أن راح منهم قائد مسيرتهم محمد صالح، ووقف جعفر شيخ إدريس مهيض الجناح، واعتذر مالك بدري، ولزم سبال بيته، وبقى سبعة عشر على رأسهم محمد يوسف وفيهم عيسى مكي، ومبارك قسم الله، ومحمد علي سعيد، وعبد الرحمن رحمة، وأحمد التجاني، وأحمد كامل، ومحمد محمد علي حامد. ووقف جعفر ميرغني على رأس مجموعة كبيرة من الطلاب كان لهم وزن ثقيل ووقفوا موقفا سلبيا.
    بدأت الأجندة بالاستماع لتقارير الأقاليم المختلفة وتقرير أمين مكتب العاصمة ونقاشها، وقد نال تقرير مديرية كسلا تقديرا كبيرا لاستيفائه دراسة جيدة واحتوائه لإحصائيات كافية ولم ينل تقرير أمين العاصمة الرضى.
    ورأى البعض أن يضعوا الثقة في الذي هو محل لها والذي هي أهل له في الرجل السند الذي ما شارك في خلاف ولا جُرح بكلمة ولا جرّح بكلمة وهو الأخ صادق عبد الله عبد الماجد، وذلكم هو المخرج من (جعفر وحسن) و(محمد صالح وحمدي). ولكن الأخ صادق أبى ورفض هذا الإجماع، ورجع القوم في حيرتهم يترددون، وانقسم الناس شللا يتشاورون.
    وعندما تساوت الكفتان وبدأت الأمور تتضح وأصابت الحيرة بعضا والشفقة آخرين، وضجت القاعة بزفرات الغضب، وكاد دفع الله ييأس؛ انطلق صوت ينادي الجميع أن يصمتوا فهناك أمر جديد وخطب جليل، وعلا الأخ عبد الرحيم حمدي المنصة، وبعد لأي وجهد تلاشت الأصوات وسكت الناس ليسمعوا ما الجديد في الأمر؟ أنصتوا له، وبصوت رزين هادئ يشوبه حزن مفتعل أعلن حمدي أنه هو والأخ حسن الترابي وحسماً للإشكال قررا استقالتهما من الجماعة منذ الآن.
    انفجر الموقف فجأة وتحول إلى موجة حزن طاغية، الجميع يبكون بكاءً حاراً، بعضهم جرى نحو الحيطان والحائط الغربي من الدار يتوسدون الأرض في شهيق وزفرات، بعضهم يحتضن بعضا تكاد دموعهم تختلط أسى وحزنا، موجة من العاطفة اكتسحت كل شيء، عند ذلك جاءني إبراهيم أبو حسنين قائلا (الآن خسرنا المعركة).
    ونودي للصلاة، وبعد الصلاة أعلن عن سحب الاستقالتين ومواصلة جلسات المؤتمر، وجلسوا في سكينة وهدوء، وقدمت الأسماء التي كان يظن أنها أدخلت الجماعة في هذا المعترك لأخذ الثقة فيهم بالتصويت، ليأخذوا جزاءهم عادلا من المؤتمر، وفازت كل الأصوات التي قدمت بثقة المؤتمر، ماعدا الأخ جعفر شيخ إدريس الذي تقرر فصله من الجماعة بالأغلبية.
    مدخل للخروج:
    حتماً تعزّي فيك كل المغفرات وتهتدي بك أغنيات الصدق يسمو في صفائك كل من أبكاه حزنك في العميق وكل من قد هزّه هول الخبر.. يبقى عزاؤك يا خُطًى عرفت طريق بقائها في المشرقين ولم تغب عن فجرها حيناً ولا الوصل انشطر.. من غاب عنكم فى الجنان بوجهه ترك المآثر والعِبر.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024, 18:11